في تحركنا الى داخل عينات لا بد من الاشاره الملخصه لكل ما رسخ بالذاكره في غالبيه التفاصيل وذلك لتقديم ملف معلوماتي حول عينات مع التاكيد بان ما سيتم طرحه هو من محتوى الذاكره وقد تخون وقد تختلط معلومه باخرى ولهذا اتمنى ان يتم نقد الكتابات وتصويبها والاضافه اليها اذا كان لدى المتلقي أي علم بتفاصيلها – ان ما حفزني لولوج هذا المعترك هو شحة المعلومات عن بلدي عينات واذا ما طرقت باب الشيخ GOOGLE فان اغلب الصفحات تحيلك الى كلمه عيّنات أي سانبل او نموذج – اضافه اخرى ان محاكمه الحاضر والماضي هامه لاستخلاص العبر وقد نقسوا في طرح على جهة ما ولا يعني هذا ان تلك الجهه خارجه من فعل الصواب كما ان المنطق يفرض نفسه في طرح أي راي اذا وجدنا ان الموضوعيه فيه قد قلت او انعدمت وبالعموم فان محاكمه أي فتره يمكن استخلاص العبر والدروس منه من اجل المستقبل ولا يعني هذا ان احد مبرء من ارتكاب الخطاء فبحسب قراءاتي اجد ان أي فرد يرغب في محاسبه فتره معينه فقط ولا يتحرك الامر تصاعديا فانه يخطي ان لكل فتره برؤسائها او قادتها اخطاء ويجب الاعتراف بها بعضهم لا زال على ظهر البسيطه وبعضهم افضى الى رحمة المولى وفي تاشيرنا بالسلب والايجاب لا نصدر احكاما بل نؤشر على الخطاء حتى يتجنبه ابناء المستقبل-
تلك كلمه لا بد منها حتى لا يظن صاحب ظن انني اتعمد نقدا لفرد او مجموعه او اسره او طبقه والامر اكبر من ذلك وابسط انها اختزانات لا الزم احد بتبنيها *
عينات كما ورد في التاريخ واحيل من يرغب في الاطلاع على مختصر عنها للروابط التاليه http://albnihashim.com/vb/showthread.php?t=1049
http://www.inatforum.com/vb/showthread.php?t=3113
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=46169
كما ان عينات وموقعها واضح في خريطة حضرموت الكبرى اضع لكم رابط الصوره فربما يكون حجمها كبير وقد اشرت عليها بعلامات وكتابه داله بمربع ودائره باللون الاحمر –
http://dc11.arabsh.com/i/03014/uaw6ohzt1rz2.jpg
سوف نتجول داخل عينات وفقا ولتخطيط معين وسنبداء في الحارات وقد اخترنا حارة النويدره كبدايه لكونها مدخل لعينات -
الصوره (1) الطريق الى عينات - الداخل لعينات بعد الالتفاف نحو الجنوب يسير في طريق معبد الا من بعض الامتار نتيجه لما احدثه السيل المدمر في الاسفلت واذا ما كان الجو صحو ولا وجود لسيول فان الراجل او الراكب على أي وسيله نقل وخصوصا السيارات يسير في الطريق مرورا بالجسر الارضي الموضح بالحرف A وفي السابق لم يكن هذا الموقع هو مخرج السيارات بل كان المخرج قريبا من سد شيخ بن احمد والطريق من جهة الشمال اما هذا الموقع فقد كان الفلاحين الذين يقومون بزراعة مزارعهم االتي تنتشر في هذه الاراضي الزراعيه وللعانيه باشجار النخيل التي كانت تتواجد بكثره ايضا في هذه المنطقه وكانت المسيله متغيره ففي زمن قديم كانت المسيله تقريبا مستويه بسبب وجود اللسدود والمضالع واستمرار عمارتها مع عمارة الارض ثم في وقت متاخر كان هذا الموقع يحتوي على جرف بارتفاع بين مترين الى مترين ونصف وكان المرور منه يتطلب القفز او التعلق وقد يقوم بعض المزارعين بحفر طريق يتسع لسير مركوبه الذي هو عباره عن حمار ولمرور اغنامه – في عام 1992 جاء سيل كبير دمر ارضيه الطريق وجرف جزء منها وكانت الاحزاب تعد للتصويت على الدستور ايام كان الود على اكمله بين الحزب الاشتراكي وحزب المؤتمر وقد كان اهل البلد بشكل عان يطمحون في ان يتم اصلاح الطريق لما له من اهميه لديهم والجميع مستعد لكل ما يطلب منهم ولا يريدون بعد ذلك من الدوله أي شيئ اعيد اصلاح الطريق وتبدلت الرغبات- واذا ما وصلت الى عينات وكان هناك سيل عادي في المسيله فان على القادم ان يوقف سيارته في المربع الوهمي من الجهتين ويعبر راجلا الى الجهه الاخرى بواسطه الجسر الذي تم تركيبه على المسيله وركب عددا من مثله في اماكن مختلفه – في وقت ما حاول زملاء سابقين ان يوسسون لعمل جسر على مسيله عينات ووصل الامر الى طرح الامر على مهندس كويتي الا ان الموضوع توقف نتيجه لاسباب مختلفه-
الصوره (2) واجهة عينات – يرى القادم الى عينات في واجهة الجبل الذي يواجهه المعروف بدقم البلاد كتابات متعدده ( النصر) (فريق الاتي )(الانصار)( عينات) هذه الكتبابات قام بها شباب صغار ارادو ان يقومو بالاعلان عن فرقهم الداخليه المشكله من قبلهم وقد استفادوا ايما من الواجهه الجبليه الكبيره وتتم الكتابه من خىل جمه الحصى المتوسط والصغير وتشكيله بحي=سب الكلمه المطلوبه وبعد الانتها يكون معهم سطل به نوره سائله فيرشون الحصى المشلكه بالكلمات وبعد ان تنشف النوره وتجف يظهر الكلمه واضحه باللون الابيض يقوم ايضا الشباب في ايام الاعياد او عند الافراح كالانتصار في مباراة كرة قدم او غيرها بحمل تايرات ( كفرات سيارات) قديمه وحرقها في مواضع مختلفه للاعلان ويتم رؤية هذا الحريق من مسافقات شاسعه فالشباب قد وصول والى الفكره في الاعلان الذكي بابسط الطرق
الصوره(3) بيوت غرب النويدره والمسجد الجديد
الصوره (4) المدرسه – بنيت المدرسه من قبل الاهالي بعد ان تعذر الحصول على الموقع المناسب لها والذي حدد بموقع ملعب شباب عينات الحالي وهذه من سلبيات الزمن السابق ورجالاته وقد بنيت المدرسه وفق الدعم البسيط من قبل الدوله ومن خلال العمل الطوعي المبرمج الاجباري والمعروف باسم المبادرات وهي طريقه لجعل جميع ابناء البلد القادرين على العمل يعملون تحت طائله العقاب وهو عادة ما يكون قطع السكر او الشاي عن الاسره ولن تجد البديل فالدوله بيدها كل شيئ تم بناء المدرسه على مراحل شارك فيها الدوله و ابناء البلد والمغتربين ونادي شباب عينات فرع الكويت والنائب المنهالي A من الحرف والالاسهم الحمراء مدخل المدرسه والمبني المدرسي الاساسي وحوشها او سورها وقد تم تخطيطه في عام 1991 B المباني الواضحه في حرف بي هي مباني مستحدثه لدراسه الفتيات بحيث تم فصلهم عن الذكور بعد ان كان الذكور والاناث يدرسون في المبني المدرسي C الخطوط الحمراء بالحرف سي يؤشر على بناء سور المدرسه الذي يحتاج حاليا الى بوابه دخول كبيره لازال السور يخلوا منها
C سي مكرر يؤشر على موقع بيت الخلاء في سنوات سابقه كان الطلبه والطالبات يستعملون نفس الحمامات الموجوده غرب جنوب المدرسه المؤشر عليها بالسهم الاحمر وقد قامت ادارة ناي شباب عينات فرع الكويت ببناء وتجهيز حمام متكامل منفصل بني في اسفل الجبل حيث المربع الاحمر وقد كان بناءه مصادف لاحداث 13 يناير وقد تم هدم الحمام لصالح بناء منزل ولا نعلم كيفية التخارج في ثمن الارضيه التي قام المرحوم الشيخ احمد عبد الرحمن باوزير بتخطيطها ممثلا لبلديه تريم وثمن البناء والمواد وهو امر نتمنى ان يكون قد تم تعويض المدرسه فيه تعويضا مناسبا- E تظهر الخيام التي كانت منصوبه في داخل حوش المبني المدرسي عندما نقصت الفصول عن استيعاب الطلبه فكان الحل في اقامه الخيام لتدريس الطلب هبها وقد ازيلت والصوره قيمه كما اسلفنا وكان لا بد من اللاشاره اليها للتوضيح-
واستبدلت اسماء الحافات في عينات من النويدره والبلاد والحوطه والرمله والقوز والنخر فقد اصبحت اسماء الحافات وحدات فيقال وحدة جبران ووحدة ناجي ووحدة وزاهر معبره عن اسماء شخصيات شيوعيه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق