الخميس، 25 فبراير 2010

معيشة ابائنا الجزء الثاني العشرون

معيشة ابائنا الجزء الثاني العشرون
هذه السلسه لابنائنا الذين لم يعايشوا وقتا صعبا شديدا وحياة قاسيه من حيث المعيشه الا انها زاخرة بالورع والتقوى والبر والاحسان والطمانية والرضي والقناعه
الطب الفصل الرابع
التداوي بين العلاج بالقران والعلاج الشعبي والشعوذه

لقد استعرضنا في الفصول السابقه كما كبيرا من الامراض العضويه التي عانى منها اهلنا في الماضي مع طرق العلاج البدائيه والشعبيه لها وارفقنا امراض العقل كالجنون والجهل والحماقه بها كامراض عضوية وهو توصيف شخصي باعتبار ان الجهل والحماقه وبعض الجنون هو تعطيل مسبب ومتعمد لعمل الدماغ وبالتالي صنفته كمرض عضوي – ان الحديث عن الامراض النفسيه التي تصيب الافراد وطرق علاجها الدارجه سواء كانت شرعيه او مححرمه او بين بين والمتمثله في التداوي بالقران والصدقه والدعاء والرقيه الشرعيه وكتابه الحروز + السحر+العين والحسد+ الجن وكتابة الصروف والشعوذه+وممارسه الطب في الوقت الحالي *وهو طريق مملوء بالاشواك ومزروع بالالغام وسنحاول بقدر الامكان ان لا نسيى لاي فرد فليس هذا هدفنا والهدف كما اسلفنا هو تسجيل لما كان يتم في جوانب معيشة الاباء في اطار التوثيق لما وردنا من اخبار سنحاول بقدر الامكان اثبات بعضها او نقضه اذا توفر لنا الاثبات ونضع البعض في جانب الاحتمال وعلى من لديه معلومات تؤكد او تنقض او تحيل دون ان تسيئ لاحد فان بالامكان رفد الموضوع بها لان الامر فيه سعه ولهذا فان الحديث عن جوانب العلاج بين الرقيه والدعاء والصدقات وبين بعض الموروثات المتاصله في المجتمع السابق والتي قد ننكرها وقد ينكرها بعض الفقهاء من مذاهب اخرى والتي مارسها البعض بسبب له تاصيل في الجانب الديني ثم اوصل الى طرق بعيده عن هذا التاصيل او بسبب رغبات غير مشروعه ارتكبت بحسن او سوء نيه اذا الامر لا ينفك بين حسن وسوء النيه ولان الانسان يجب عليه ان يبتعد عن الحكم على النوايا حتى لا يقع في المحظور ولا يحكم على النوايا الى الجاهل الغبي فالحكم على النوايا شان من شئون الخالق عز وجل يحاسب به عباده في الاخرة * ولا يمكن للفرد ان يحكم بالرياء على عمل غيره لان الامر محكوم بنية ذلك الفرد وليس بما تعتقده (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ والرياء مشتق من كلمة رؤيه بمعني ان تكون حريصا على ان يراك الناس فيما تقوم به,فسمي رياء لحرصك على رؤية الناس لك خصوصا في الجانب الديني والخيري والطوعي ({إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }البقرة271 ) اولمن يسلك هذا المسلك وهو اعرف بنيته من غيره عقاب شديد ونار حارقه , فعن ابو هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اول من تسعر بهم النار يوم القيامة عالم ومجاهد ومنفق اما العالم فيساله الله يوم القيامة عن علمه فيقول يارب تعلمت العلم وعلمتة للناس فى سبيلك فيقول له الله عز وجل : كذبت تعلمت العلم ليقال انك عالم وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار اما المجاهد فيساله الله عن جهاده فيقول يارب قاتلت فى سبيلك لتكون كلمتك هى العليا فيقول له رب العزة :كذبت قاتلت من اجل ان يقال انك شجاع وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار اما المنفق فيساله رب العزة عن ماله فيقول يارب انفقته فى سبيلك فيقول له رب العزة : كذبت انفقته ليقال انك جواد كريم وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار ** من هنا فان ربط هذه الجزئيات بعضها ببعض تاتي في سياق منطقي نضع الحوادث ولا نحكم عليها الا في الحال الذي يتضح لنا بما لا يعتريه الشك بان هذا الفعل خارج عن نطاق الشرع والاخلاق

اولا = التداوي بالقران والدعاء

ان هناك امراض كثيره نفسيه او باسباب البشر وبقدرة الله سبحانه انطلاقا من الايه الكريمه ({قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51- ان الكثير من الاشخاص سابقا اذا لم يعرفو اسباب امراضهم او امراض افراد اسرهم يتجهون في اتجاهات مختلقه بعضها مشروع والبعض الاخر مجرم ومحرم ان التفريق بين التداوي بالقران وبواسطة الرقيه الشرعيه وبين الشعوذه امر في غاية الاهميه فهناك من الامراض العضوية والنفسيه ما يستعصي علاجه على الاطباء وعلى المريض واسرته ان يقبلوا بقضاء الله تعالى وقدره وعلاج مثل تلك الامراض يكون في اتباع الايه الكريمه ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة153فالصبر امر يوردك موارد المهتدون قال تعالى َ(ولَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{157}البقره )والصلاه توصلك الى التسليم بقضاء الله فيك ورحمته بك حتى وانت في اقسي لحظات المرض الا ان التسليم يتطلب ايضا الحركة والبحث عن العلاج سواء بالصدقات وقد قال رسولنا(حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء والتضرع) ولا نريد ان نورد قصص في جانب ما تحققه الصدقه في الشفاء من العديد من الامراض العضوية والنفسيه وبعضها عجز الطب الحديث عن ايجاد العلاج لها بل فشل فكان الشفاء بعد تقديم الصدقه المخلصه لمحتاج او جهة تقدم العمل الخيري لفئات تحتاجه في المجتمع المسلم * وقد يتم التصدق الا ان المتصدق واهله قد لا يلاحظون تقدم في الشفاء وهو امر في علم الغيب الا ان الصدقه لم ولن تضيع لدى رب العباد فاذا لم يستفد الفرد منها في الحياة فان الفائده عظيمه في الحياة الاخرة لانها قرض بين المتصدق وبين ربه سيضاعف له اضعاف كثيره ان كما كبيرا من قصص عجيبه يجدها على بعض المواقع اوتسمعها على السن الناس ممن سار في هذا الدرب يحكون عن معجزات الشفاء بعد ياس في بلوغ الشفاء وتحصيل العلاج وتم الشفاء بعد الصدقه ولو استعرضت جوانب من هذا الباب لكان الموضوع اطول مما يظن البعض وقد الف العديد من الادباء كتب في جانب فعل الصدقه على المرضي والشفاء فسبحان الله وصدق رسوله الامين ان من الامور التي مورست ايضا للعلاج جانب مهم جاء في السيره النبويه والخاص بالصدقات ( الحديث داوو مرضاكم بالصدقه ) الا ان هناك جانب اخر سلبي اتبعه الناس ردحا من الزمن بسبب قله المعرفه وهو الخاص بتقديم النذور للجن ان شفي المريض او تقديم التبرعات لاضرحة الاولياء سواء ماديه وتوضع في صناديق عليها اقفال وقد ياتي شخص قوي ليضع قفلا اخر مع الاقفال السابقه ليضمن حقه في الغله وقد تكون على شكل تقديم زيوت او بن ( جفل ) او سكر وتقدم كنذور في الزيارات والاحتفالات وهي عادة تختلف اختلاف كبير عن تقديم التبرعات للمساجد المحتاجه بسبب النيه المبطنه فيها ولان هذا الموضوع يرتبط بالنيه في قلب الشخص فان من الصعب الحكم على فعله الا ان في فعله شكوك من قبل من راى هذا الفعل لقد رايت شخصيا كبار السن وهم ينوون التصدق بمبلغ او زيت قنديل او سكر او جفل لقبة الشيخ او لمسجد الشيخ وربما مارس البعض منا بعض هذه الافعال في حاله الحصول على امر كان بعيد المنال او حقوق سلبت وارجعها الله او مريض شفاه الله فكانت النتيجه ان ينوي الشخص بان يتصدق على المسجد الفلاني نقدا او بمواد عينيه وغيرها وليس في هذا الامر شيئا – كما ان كبار السن وخصوصا في يوم 27 من رمضان حيث يقام الاحتفال بمسجد الشيخ فان كثيرا من الناس كانو يحملون طبال المعدن الخاصه بهم ويذهبون الى الطست الكبير الذي تصنع فيه القهوه ويلقون بالسكر الذي اتو به مباشره في الطست واحيانا يعطي للقيم على الامر ولهذا فان القهوه التي تقدم في ذلك اليوم تكون حاليه الى درجه كبيره بسبب تركيز السكر فيها وربما وضع البعض بعض العسل ايضا كان هناك مسارب في مسجد الشيخ في العزله يتم فيه سكب السليط ليتجمع في وعاء داخل العزله وهي امور مورست وربما لا زالت تمارس والله اعلم بنوايا البشر * ولهذا فانني شخصيا اتريث كثيرا في الحكم على تلك الافعال لان النوايا شان مخفي مستتر وحتى اضرب مثلا فكثير من الناس قديما وربما لازال بعض كبار السن عندما يحصل حادث بسيط كان يسقط شخص او ينزلق او يسقط اناء فالبعض يقول ياشيخ ابوبكر وهناك من يقول يامحضار وعناك من يقول ياسقاف وغي ذلك من اسماء البشر والمحكوم عليهم بانهم من الصالحين وبغض النطر عن كل ما يختزنه البعض وما قاله البعض مثلا عن الشيخ ابوبكر بن سالم وابنائه وما قيل من شعر او غيره فان الحكم عليهم بغير انهم صالحين حكم يستوجب نتاقشته ولست هنا للدفاع عن احد فالذي مات اصبح في جوار ربه سيحاسبه ان خيرا فخير وان شرا فشر قالرب العزه (فإذا نفخ بالصور فلا أنساب بينهم يؤمئذ ولا يتساءلون )) . سورة الؤمنون : الآية / )وقال رسولنا صلى الله عليه وسلم (إني جعلت نسباً , وجعلتم نسباً , فجعلت أكرمكم عندي اتقاكم , وأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان , وأنا اليوم أرفع نسبي , وأضع نسبكم , أين المتقون , أين المتقون ) ؟. رواه البيهقي .وقال ايضا يا معشر قريش , اشتروا أنفسكم من الله , لا أغني عنكم من الله شيئاً , يا صفيّة عمّة رسول الله , لا أغني عنك من الله شيئاً , يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت , لا أغني عنك من الله شيئاً ) رواه مسلم .وكان يقول : ( يا بني هاشم , لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم ) رواه أحمد والترمذي . الا ان من يبني المساجد وويقتطع من ارضه للمقابر ويضع شطرا من ماله لكي يوزع الى يوم القيامه على المساكين والفقراء حتى ولو ارتبط هذا الامر بعمل في صيانه او تنظيف المساجد والعنايه بها او بالقبب او بالسعي في شئون الناس ومن بلغ سيطه وشهرته الافاق في كل اليمن وهي شهره ليست كما يقول المغالون عنها انها بسبب الكرامات وانا شخصيا لا اصدق اغلب ما يقال حول هذه الكرامات وربما لا اصدق منها شيئ فالذي يحاول ان يقنعني بان فلان من الناس هو ولي اقول له ان المؤمنون عامه اولياء الله بنص القران واذا حاول احد ان يقنعني بان فلان من الناس حيا او ميتا كان يقوم بافعال لا يمكن ان يقوم بها بشر فانني اقول له لا اصدق هذا الكلام في احد الكتب التي احتفظ بها في مكتبتي مؤلفها حفيد لاحد الوجهاء في سيئون هذا الكتاب مملوء باشكال متعدده بالمئات لما يقول عنه انه كرامات لا يمكن لعقلي شخصيا ان يصدقها وردي انه اذا كان الاحفاد يرغبون في تعظيم اسم جدهم فعليهم الابتعاد عن هذا الباب وهناك جوانب اخرى اكمل واشمل منها العلم والادب والتواضع والعطاء ومساعدة الناس وخدمة المجتمع وكل تلك الامور يتوجها ورع وعبادة صادقه وخوف من الله ومن هنا كانت شهرة من اشتهر من الشابقين وليس لانهم عند رغبة احدهم بالزواج وقد طلب منه وزن الزوجه ذهب فذهب الى الجبل وملآ الجراب من الحصى الذي تحول لذهب هذا امر قريب من السحر والواقع ا ناهل تلك البت زوجو هذا العابد الصالح رغبه منهم في ارتباط اسمهم وبنتهم بالنسب النبوي وربما لو طلب منهم ان يدفعو هم لقامو بذلك ان كثيرا من تلك الموروثات تحتاج الى من ينقضها ليوضح السيره العطره لبعض الشيوخ والعلماء من السابقين على اساس المنطق والوعي بعيدا عن جكايات تظر ولا تنفع وعلى كل حال فان هذا حال بعض الامه الاسلاميه وهذا الامر يكثر عندما يكون المجتمع في اشد حالات فقره وتخلفه وهي امور مشتركه بيننا وبين بقية المجتمعات الاسلاميه التي تشاكلنا في هذا الزمن هل رايتم من يقول او يخبر عنه ان لديه كرامات واعمالا لا يستطيع فعلها احدا من البشر بالطبع لم تعد تلك الحكايات وارده ولو تسائلنا عن السبب فان الامر محير هل قل العلماء والصالحين واصحاب الهمم العاليه من كافة الطوائف والملل وهل السابقين كانوا كثر ايمانا من ابنائهم ورثتهم فاذا حكمنا بان السابقين افضل من ابنائهم فماذا يكون حكمنا على ابن لم يستطع ان يصل الى ما وصل اليه جده مع العلم ان ما وصل اليه في نظرهم ليس لانه اختيار من الله بل لانه كان من الصالحين فهل انتهي زمن الصالحين والرسول يقول الخير في امتي الى يوم القيامه لااستطيع تصديق امثال تلك الحكايات ولكني اصدق ما اراه بعيني من اثار واصدق ان شهرتهم هي في علمهم وتقواهم والله اعلم* لقد كنت اقول لبعض كبار السن اتقوا الله ولا تقولو ياشيخ ابوبكر او ياعمرمحضار او يا بدوي او يا جيلاني او غيرهم من الصالحين العابدين ففي هذا القول شبة من الشرك والعياذ بالله ولا يجوز القول الا بكلمه يارب يارحمن يارحيم فتجد الرد من البعض يقول لك والله اننا نعرف ان من ذكرناهم بشرا ولا نعتقد انهم ينفعون او يضرون وان الضار والنافع هو الله الا انها كلمات اخذت عليها السنتنا منذ الصغر ولم يردعنا منها رادع ولم يحذرنا منها شخص فاصبحت على اللسان سهله لا نستطيع الخلاص منها تبرز فجاءه دون تحضير وقد اختفت هذه المقولات في هذا الزمن الا في حدود ضيقه اذا النيه هي التي يجب ان توضع في الميزان على اننا لابد ان نوجه احبابنا لكي يبتعدوا عن مواطن الشبهات* اما العلاج بالدعاء فانه امر لا يمكن الا التسليم به قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ{ البقره ) 186(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ{النمل62}( اما فيما يتعلق بالعلاج بالقران والدعاء فلا شك انه مذهب رباني اثره مؤكد يلحظه المؤمن فقط وقد اصيب الرسل والانبياء بالمرض والمصائب فلم يجدو غير الدعاء منقذا لهم لقد انجى الله انبيائه بسبب الدعاء قال تعالى (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ{83} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ{84} وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ{85} وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ{86} وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ{87} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ{88} وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ{89} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ{90} وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ{91}الانبياء وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيّاً{48}مريم* فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{43}الانعام * وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ{32}لقمان *{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }الأعراف55 ان افضل العباده الدعاء وقال المولي في الحديث القدسي انا عند حسن ظن عبدي فليظن بي ما شاء) وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ان اللّه تعالى يقول: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني". وقال { أعجز الناس من عجز بالدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام *وقال من لم يسأل الله يغضب عليه وقال ليس شيء أكرم على الله من الدعاء * من هنا كان اهلنا يسيرون وفق هذا المنظور ولانهم قليلي علم فانهم كانو يتوجهون الى اهل التقى والورع والعلم الشرعي اذا ما اصاب المرض شخصا منهم وعجزو عن ايجاد اسباب الشفاء فيكون الملجاء بعد الله الى فقيه او سيد او شيخ ليدعو له لقد كان وضع المجتمع المكون في غالبه من عمال وفلاحين واصحاب مهن اغلبهم لا يستطيعون فك الخط ومن استطاع ذلك سمي بالكاتب واغلبهم لا يعرفون من العلم الا ما يساعدهم على اداء بعض واجباتهم الدينية ويجهلون غالبها ولا يجدون من يبصرهم اما لانشغالاتهم او لان من يملك المعرفه لا يقوم بواجبه الصحيح وهو امر اؤشر عليه ولا اناقشه ولهذا فاذا ما ذهب احد افراد الاسره الى من يرتضيه من العلماء او الفقهاء او اشباههم معتقدا ان هذا الفرد سيقوم بالدعاء له الدعاء الذي لا يجيده ولم يتعلمه فان الفعل يدخل في جانب الحل ولا بد من اسقاط النيه الطيبه عليه في جانبية جانب القاري وجانب المقري عليه واسرته ان موضوع القراءه على المريض امر راسخ في الشرع الاسلامي لا يمكن لاي فرد ان يتخطاه * وكما ان هناك كثير جدا من الشيوخ والقراء الذين يلتزمون بالسنه النبويه في قرائتهم على المرضي الا ان التجربه قد افرزت اخرين استغلوا هذا الجانب وذهبوا في مذاهب شتى من التدليس والكذب والخروج عن اهداف الدين بل والذهاب الى ابعد من ذلك وبعض المقرئين قامو بجلد اشخاص فقتلوهم تحت حجه اخراج جني من بدنه او قامو باغتصاب نساء او تلمس مواضع العفه لديهن او رؤيته عوراتهن وما شابه ذلك في اطار هذا الجزء * اذن فان الامرجد هام وفي جانب اخر فان المجتمع كا ن ايمانه بالجن والشعوذه كبيرا وهو امرلا يرتبط بمدى ثقافه وانفتاح فكر الانسان فمثلا في اوربا وامريكا وهم شعوب مثقفة ومتعلمه ومتقدمه علينا تكنلوجيا يومنون بالاشباح وهي كناية عن الجن وكذلك بمصاصي الدماء الذين تستمر حياتهم الى مالا نهايه اذا قامو بمص دماء الناس وغيرها من الافكار ولعل سلسله هاري بورتر التي تم عمل افلام لها حققت ايرادات كبيره توكد صدقية ما طرحناه اما بالنسبه لمجتمعنا فان الشخص الذي لا يجد جوابا لتسائله فانه يسقطه على المغيبات لكي يرتاح واذا اضفنا ان المنطقه مغلقه وليس فيها اطباء والفقر متوطن والجهل متفشي وبعد ان يجرب الانسان بعض الادويه الشعبيه ولا يستفيد منها فان تحركه نحو الاشكال الاخرى من العلاج امر منطقي خصوصا في الامراض التي لا يعرفون لها اسباب كالامراض النفسيه والقلق والاكتئاب والصرع ولذلك فان هذا المجال قد احتوى على اخيار واشرار من كافة الطبقات اغلبهم من المتعلمين وقله من الجهال معدومي العلم والثقافه ومن الصعب التفريق بينهم احيانا الا انه وبشكل عام فاذا ما توجه شخص ما الى احد من تلك الفئة وكان من الاخيار فان جل ما يعمله هو القراءة على الشخص بالقران الكريم قال الله تعالى({وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82)واذا ما سلك هذا الشخص مسلكا ابعد فانه يعطيك ماء مقروء عليه وقد ينفث فيه او يتفل فيه في ابعد الحالات وهنا يصبح الامر رقية شرعيه او قريبة منها ان اغلب الذين يتم الذهاب اليهم هم من السادة العلويين او من شيوخ الدين الذين لهم علم وورع واتباع للهدي النبوي ولا يتم الذهاب الا لشخص عرفه المجتمع بالورع والاخلاق فيقوم بالقراءة عليهوربما ذهب البعض الى اشخاص متلبسين بالورع وهم ابعد الناس عنه وهذا يحدث كثيرا والقراءه على المريض مذهب اسلامي مؤكد فقد كان من هدي الرسول ان يقول عند زيارة المريض (أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً + أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .. إلهي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .. إلهي .. لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير .كما انه دعى للعديد من الصحابه ايضا فان المؤمن يدعو لاخيه المومن وشواهد هذا الجانب كثيره ومنها ((رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ }إبراهيم41 ) ) اذن فان الذهاب الى شخص عالم يدعو للمريض امر ليس فيه ما يعيب خصوصا ان المجتمع غير عالم بالقواعد الشرعيه للرقيه او الدعاء فيطلب من اهل العلم ذلك وربما يقول قائل ان بعضا من الذين يقرون على المرضى قديما وحديثا هم من اصحاب النوايا الخبيثه وبعضهم لديه اساليب غير شرعيه وبعضهم يرتكب احداث جرميه وهو امر لا يمكن ان ينفيه احد الا انه لا يجوز التعميم بين من يعمل خيرا ومن يعمل شرا والفارق بين الشخصين محدود بقول المولى عز وجل (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ{7} وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ{8} }الزلزلة ايضا لايمكن ان تحمل شخصا جريرة شخص اخر حتى لو كان على افتراض بانه من نفس العائله او المذهب او الفئه او القبيله ان ابو لهب عم الرسول وقد فعل كل ما في وسعه للكيد للنبي وللاسلام فبشره الله بالناربايه واضحه الدلاله (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ{1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ{2} سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ{3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ{4} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ{5} المسد – وفي المقابل فان علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ابن عم النبي وفي ميزان القرابه فان العم اقرب من ابن العم وقد عمل علي ابن ابي طالب كل ما في وسعه من اجل الاسلام ونبي الاسلام فبشره الله بحديث نبيه بالجنه ولهذا علينا ان نفرق الاموروفق الايه الكريمه (مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15 انني شخصيا لم اسمع عن أي فرد خروجا عن المله من خلال تعاملي او من خلال ما اسمع عن أي فرد من اهل عينات عدى بعض المقولات في جانب الكرامات وهي حكايات سطرت بعد موت اولائك الصالحين بازمان ويحمل وزرها من اشاعها او سطرها اذا فانا لم اسمع الا خيرا – وفي جانب اخر فان ان كتابه التمائم والحروز من قبل البعض وحملها والحرص عليها اعتبر في وقت من الاوقات متمما لطرق العلاج من ناحيه واعتبر ايضا من الجوانب السلبيه المعيبه في المجتمع بل ان بعض المذاهب حرمته وجعلت ممارسته في جانب الكهانه والشرك وتقوم هذه المهن هان صح التعبير اذا ان من يقومون بها ياخذون مقايلا مادي او عيني او تقديم خدمه حيث يقوم البعض باعطاء الحروز وموضوع الحروز ومن يحمل في جيبة كتيب الحصن الحصين الهدف هو اتقاء شر الحسد والعين خصوصا اذا كانت النيه لدى من يحمل الحرز او يكتبه نيه صادقه ومع ما في ذلك من المحاذير ومن اهمها *** ان الحرز يهان بادخاله الى الطهارات وهي في السابق اماكن قذرة او غير نظيفه بعكس الحمامات في ايامنا هذه حيث تفنن المعالمه في تزيين الحمامات حتى اصبحت الحمامات انظف واجمل الاماكن في البيت اضافه الى وضع قطع من لحم الخنزير في بعض الحروز ولا احب ان اخوض في هذا لانني التمس العذر للسابقين فيما سارو عليه بسبب الجهل وعدم وجود البديلات حتى وان كانت هناك محاذير * وغالبا ما تكون الحروز مكتوبه بايات قرانيه ( حدث امر اعرفه ان كان احد من الذين يكتبون الحروز ولا يعرف الكتابه وكان يطلب من احد الابناء ان يكتب الحرز له وغادر هذا الشخص لخارج اليمن فبحث عن شخص اخر لكي يكتب له هذه الحروز فكان يقول له مثلا بعد ان يعطيه ورقة وقلم اكتب 100 مره من بسم الله و100 مره من لااله الا الله وهكذا ولان الاخير غير مدرك فقد كان يكتب اقل من هذه الاعداد بكثير ثم يسلمه الورقه فكان يمدحه ويقول له انت افضل الف مرة من فلان الفلاني الشخص السابق كان ياخذ اكثر من ساعتين حتى ينجز كتابه حرز واحد وشخص اخر كان يكتب بسم الله مائة مره + لااله الا الله مائة مره وهكذا – وهو مذهب سار فيه بعض من الزم نفسه على ان يسبح بعدد الحصى الموجوده في محفر كبير فكان يحمل حصاه من المحفر ويلقي بها ويقول سبحان الله وبعد ان تعب اصبح يحمل ملؤ يده من الحصى ويقول سبحان الله بعدد هذه الحصى وبعد ان تعب حمل المحفر بكامله وقال سبحان الله بعدد ما في المحفر من الحصي وفي هذا فائده ان لا نلزم انفسنا مع ربنا او مع الناس الا ما نستطيعه قيل في اذا لم تستطع امرا فدعه وجاوزه الى ما تستطيع = المحضار ممن يجبرك على الاستشهاد بشعره حيث يقول (ليش يوعد * من وعد يوفي بوعده ليش يوعد ) ان المرض عارض يصيب الانسان الا ا ناثره على المؤمن كبير ولهذا قيل أبشرا أيها المريض أبشري أيتها المريضة .. بشارة عظيمة يزفها لنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه يزفها لكل مؤمن وذلك لأن الآدمي لا ينفك غالباً من ألم بسبب مرض ، أو هم أو نحو ذلك ..
وأن الآلام والأمراض والأوجاع بدنية كانت أو قلبية تكفر ذنوب من تقع عليه ..
هذه البشارة هي ما يرويه أبو هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) فإلى من شاء الله ابتلاءهم بالشدائد والكروب ..وإلى من أراد تمحيصهم بالأسقام علام الغيوب ..فذاك مريض فقد صحته ..وآخر حار في معرفة سقمه وفهم علته ..وثالث خارت قواه وزالت بشاشته
وهم - مع ذلك - ... ذاكرون شاكرون ، وصابرون محتسبون .. وتأملوا قول النبي صلى الله عليه وسلم : « عجبا لأمر المؤمن ، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، وإن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له » أخي المريض.. شفاك الله وعافاك ، ومن كل سقم وبلاء حماك
كم من مريض جال وصال في جميع المدن لعل الله أن يرشده وأن يشفيه ..
كم من مريض أصابه الهم والغم واليأس والحزن أخذ منه كل مأخذ ..
كم مريض سهر الليالي ورفع إلى ربه دعوات تسابقها دموع لعل الله أن يفرج عنه كربته .إليكم أيها المرضى تلك البشـــــــــــارة العظيمة بشارة عظيمة يخبرنا بها رب العزه قال تعالى: { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون }


الأربعاء، 17 فبراير 2010

معيشة ابائناء الجزء الحادي والعشرون

معيشة ابائنا الجزء الواحد العشرون
هذه السلسه لابنائنا الذين لم يعايشوا وقتا صعبا شديدا وحياة قاسيه من حيث المعيشه الا انها زاخرة بالورع والتقوى والبر والاحسان والطمانية والرضي والقناعه
الطب الفصل الثالث
التداوي بين العلاج بالقران والعلاج الشعبي والشعوذه

لقد بداءت في هذا الموضوع المتعلق بجزء هام من حياة ابائنا وهو الخاص بالامراض ولم يدر في خلدي ان الموضوع كبير ومتشعب لقد اعتقدت ان جزء واحد سيكون كافيا له الا ان الامر لم يكن كما عتقدت وقد وجدت ان الذاكره اذا ما طرقت بابها فانها لا تتخلى عنك وقد سالت في بعض التفاصيل بعض الاخوان وفي الكتب والنت * ان هذا الموضوع بجزئياته وتفاصيله الكثيره المتشعبه يمكن ان يجرني الى كتابه عدة اقسام واجزاء منه خصوصا ان ارتباط العلاج بروابط اجتماعيه وتاريخيه وفكريه يسحب المتابع الى ابواب متعدده كلما فتحت باب ودلفت فيه وجدت عدة ابواب اخرى توصلك لغيرها وهكذا ولهذا فان اصعب ما الاقيه في كتابة هذا الموضوع بالذات هو اختيار بعض التفاصيل وتفضيلها على غيرها وقد يرى البعض ان بعض التفاصيل خارجه عن اصل الموضوع الا انها متصله به والهدف ليس الاختصار لمجرد اعطاء معلومه منقوصه او وضع اختزال لنترك بعد ذلك للمتابع البحث بل اردت ان اضع التفاصيل متضمنه معلومات وفوائد لها ارتباطات به تدعمه وتضيف له وتحييه ان الامر متصل ولن اشغل نفسي للوصول الى خط النهايه الا بتدرج يسلط الضوء على معيشة بابنا بكل ما فيها من جوانب فارجو من احبابي الصبر وفي هذا الجزء سوف استكمل الامراض التي تصيب الجسم ويمكن تسميتها بالامراض العضويه ثم سانتقل الى الجوانب الاخرى تباعا *(الولاده )

ولادة المراة بعد الزواج تتم بسهوله ويسر لانها قدر المراة منذ خلق الله امنا حواء الى قيام الساعه ويتم التحضير للولاده منذ بداء الحمل من خلال توفير المتطلبات العامه للام والقادم الجديد وقد كانت النساء يلدن بطريقه طبيعيه دون مساعده الا في ما ندر وبعض النساء قمن بتوليد انفسهن دون ان يحضر معهن احد ومن اشهر النساْء والمواليد في هذا الباب امنا حواء وابنها الاول ومريم العذراء وابنها المسيح عيسى ابن مريم قال تعالى( فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25}سوره مريم *فبعد ولادة المراة يستعمل الهرد بكثره في الاماكن الحساسه وفي المهرة تعتزل المراة زوجها سنتان حتى استكمال الرضاعه اما في الشرع الاسلامي ففي حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: ((كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يومًا..)) رواه الخمسة إلا النسائي وقال الترمذي بعد هذا الحديث: قد أجمع أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يومًا، إلا أن ترى الطهر قبل ذلك، فإنها تغتسل وتصلي. فإذا رأت الدم بعد الأربعين: فإن أكثر أهل العلم قالوا: لا تدع الصلاة بعد الأربعين، وهو قول أكثر الفقهاء. (أبواب الطهارة، باب كم تمكث النُّفَسَاء). وفي العنايه بالوالده فانهم يقومون بالتكميد المستمر لاعضاء المراة على النار هكذا سمعت * وتعطى للوالده اللبن والمرق والعصيد التي تحتوي على الحيدوان وهي نبته لها بذر توجد في الجبال يقال انها تساعد على سرعة التئام اثر الولاده على الام وتقوي الجسم ولا زالت بذورها تجمع وتباع باسعار باهظة ولا شك ان الولاده امرها هام ذلك ان بناء الاسره ياتي بعد زواج ثم ولادة وقد قال المحضار رحمه الله ( عروس العام حبلى ذي السنه ) لقد كانت ولادة المراة تحدث في الماضي في مواقع غريبه ومن اشهر المواليد (حكيم بن حزام وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيماً في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة فولدت فيها فحملت في نطع و غسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمرم ولم يولد قبله ولا بعده فى الكعبة أحد قال الحاكم : وهم مصعب في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.و قد تحصل في الرقاد او في الجابيه او في الماقود او في المطيره او في الوادي او المسيله اثناء اداء عمل ما واغلب النساء فرادى وجماعات لديهن القدره على التعاطي مع هذه الحاله ان كانت عاديه فيقمن بالتوليد والصر وقطع الحبل السري والعناية بالوالده والطفل الذي يلف وينظف ويبعد عن التعرض للروائح الطيبة بل يوضع على جبهته وانفه بعض المستحضرات الشعبيه ذات الرائحه الغير طيبه ويعتقدون ان مجرد ان يشم الطفل رائحة عطر فانه سيصاب بالفويلق وسيموت لا محاله - وفي مثل هذا المثال ايضا يتم ابعاد من يعاني من مرض في عينه من استنشاق ريح العطر ولا اعرف هل في هذا التصرف حكمه ام انه ماخوذ من طبائع وعادات سادت ثم بادت- ايضا لهذه الوصفات التي يتم وضعها على جبهة وقرب انف الطفل هدف اخر وهو صد العين والحفظ من الحسد وهي طريقه تشبه ما يفعله بعض اهل الهند في اطفالهم لاسباب التجميل كما اظن - بالنسبه للمراه تدهن بالهرد والتكميد حتى تتعافى الا ان هذا الامر لا يمر على هذه الشاكله دوما فكثير من النساء تتعسر في الولاده باسباب مختلفه ومنها اعتراض الطفل في بطن امه اضافه الى الطلب من المراه في بعض النواحي بالجلوس في وضعيه محدده حتى ولو استمر الطلق اياما او حدوث التهابات او نزيف وهنا يكون عمر المراة معلق بالقضاء والقدر ولذلك فان كثير من الامهات والاطفال يكون مصيرهم الموت في حاله الطلق عند حدوث أي مشاكل تعيق عملية الولاده الطبيعيه كما ان الامراض البسيطه التي تواجه الاطفال واهمها قله النظافه كانت تفتك فتكا بالصغار حتى ان اغلب الاباء قد حمل بيدية عده اطفال ودفنهم في المقبره ولم يكن هناك اطباء يمكن لهم العنايه بالمراة والطفل الا في المراحل الاخيره من القرن الماضي وبالنسبه لاهلنا في عينات حتى اوقات قريبه وربما لا زال الخطر قائم فان مجرد وجود مطر وسيل قد يكلف الاسره حياة المراه والطفل بسبب عدم القدره على التوجه الى المستشفي في تريم اوسيئون( ولا زال الحكم على الجسر الذي وضع قريبا غير منطقي حتى يتم تجربته بعدة سيول متوسطه الحجم وقد اثبت نجاح على مستوى السيول الصغيره التي قد تعيق الحركه لفترة ساعات فقط) اضافه الا انه في السابق كان المجتمع يصر على ان المراه لا بد ان تلد دون ان يساعدها احد بل انه حتى عندما وجدت امراة تحمل شهادة تطبيب فان الاعتراضات عليها كانت شديده وتخبرنا الدكتوره (هيوبيك ) التي عملت في شبام وسيئون وتريم في عام 1945تقول نقلا عن ما خطته في كتابها( بعد ان اجريت عمليه وساعدت امراه على ولادة طفلين ( شكيله ) في تريم وانقذت حياة الام والطفلين – نهض سيد محترم في احد المساجد وقال( ومتى كانت العادة عند النساء ان يسمحن لاحد بمساعدتهن في الولادة ان مشيئة الله تقتضي ان تلد المراة الطفل بصوره طبيعية ) ومثل هذا الراي اذا جاء من شخص اعتباري له موقعه واحترامه بين افراد المجتمع فان من يتبعونه كثيرون - وهذا مثال لرفض التجديد في المجتمع برغم ا ن ال الكاف الكرام كانوا هم من ساعد على استقدامها وكانو من دعاة التنوير وقدمو الكثير من اجل مجتمعهم وبلدهم جزاهم الله خيرا لقد اصبحت الولاده في هذا الزمن اقل خطوره على الام والطفل وكثيرا ما تتم الولادات القيصيره اذا ما حصلت مشاكل تقتضي ذلك والولادات البكريه للبنت البكر تحظى باهتمام وترقب وتحفز في السابق لما يعنيه ذلك من خطوره وصعوبه وحاليا ربما يحصل للمراة اذا ما تعسرت بعض التنفيس من قبل الاطباء من خلال عمل شق جراحي بسيط يسمح للطفل بالنزول بوضعيه لاتشكل خطوره عليه او على الام فالحمد لله الذي هياء الاسباب في هذا الزمن * اما غالب الامراض خصوصا امراض البطن او آآلام الجسم فهي تعرف على انها رياح ويعرف الناس من تجاربهم ان البطن مكمن الامراض فقد قيل ( إن المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء قالها الحارث بن كلدة طبيب العرب وأفضل الدواء أن ترفع يدك من الطعام وأنت تشتهيه - قال رسولنا عليه الصلاه والسلام- ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. رواه الترمذي وصححه الألباني. ) ويتم اعطاء المريض الوصفاة الشعبيه اما عبر المعالجين الذين ذكرنا بعض منهم او عبر ما يتناقله الناس عنها على العموم فان المغص في البطن والظارب في الراس واوجاع المفاصل والجسم عموما يحال السبب دائما الى الرياح ( به رياح) وحتى في حاله الشلل يقال ضربه هواء - ان اهل حضرموت بشكل خاص يعتقدون ان التنفس الصحيح هو نصف العافيه فلا يجوز عندهم وفق خبراتهم السابقه تنفس الهواء المتغير او البارد"بل انهم في اختيار بناء منازلهم يختارون مناطق معينه بحسب مرور الهواء بها وعلى العموم تعتبر حضرموت الداخل بشكل عام من افضل المواقع الصحيه بسبب جفاف الجو ولو استعرضنا طرق التخلص من الفضلات والمياة الاسنه وتجمعاتها فاه لولا ان الجو كان صحيا لفتك بالسكان فتكا ذريعا " ويتم الوقايه منه بمناديل او بالشال او الروادي ويستطيعون ان يستغنوا عن لبس الاحذيه والبقاء حافيين في ايام السبره شدة البرد او الرمضاء شدة الحر الا انهم لا يستغنون عن رواديهم او شالاتهم ولا يفوتون الفرصه فقد كان الاسر بشكل عام عند تبدل الجو في ايام البروده او عند وجود الزكام يحمون اطفالهم من خلال وجود العكوس والعكوس عباره عن صرتين صغيرتان ملفوفتان من الملابس الباليه مربوطتنا الى حثام ( خيط قوي مجدول ) معلقتان في رقبة الطفل يضعهما في انفه فيحميانه من دخول الهواء البارد وايضا يساعدان على التخفيف من النشله والزكمه وخروج الافرازات والسوائل من انف الطفل وقد كانت هذه العاده منتشره في غالب الاطفال بالماضي ايضا كانت العكوس تستعمل بصيغه اخرى حيث يلف بها حبوب حبه البركه او الريحان او غيرها من المواد لتقى من العين والحسد وتوضع بارزه في ملابس الطفل * ان اكثر الاعضاء تعرضا للاصابه في السابق كانت اسفل الرجل بسبب عدم شيوع لبس الاحذيه وان تعرض الرجل لوخزات الشوك في الطرقات امر يعالج يوميا من خلال حفر الرجل بمخوط او ملقط وسحب الشوكه وفي بعض الاحيان تكون كبيره الا انها على العموم لا تعطل الحركه- ايضا يتم بكثره الاصطدام بالحصى مما يجرح الاصابع ولهذا يقومون بعض عمل الضماده من ايه قطعة قماش مهترئه غير نظيفه غالبا بربط الاصبع المجروح مع الاصبع السليم قائلين ان الاصبع المجروح اعمى( اصبح الاصبع عور ) ودائما ما يلكع أي يصطدم بالاشياء فيولم الشخص بينما اذا ربط بجاره من الاصابع السليمه خفت هذه الظاهرة وشخصيا اصدقها بعد التجربه ولا زال الاطباء بالحاضرعند علاج اصبع تراهم يربطونه بالسليم تقويه له* ان اوجاع العضلات شائع في الماضي والحاضر ولن يختفي في المستقبل ولذلك فان من اهم وسائل علاج تعب العضلات الذي مارسه اهلنا هو التدليك او المساج كما يطلق عليه حاليا والتدليك يحصلل بين افراد الاسره من الصغير للكبير وكثيرا ما يقوم الابناء او الاخوات او الزوجه بتدليك الرقبه والرجلين واليدين والظهر ان المتلقي لمثل هذا التدليك خصوصا لعضلات الظهر يشعرالانسان باحساس جميل واذا ما كان هناك تعب في العضلات او المفاصل او الفقرات فان هذا التدليك يعطي اسباب سعادة وفرح ويخلصك من هذه الاوجاع وهناك طرق عديده للتخلص من اوجاع الظهر او الرقبه (بطرقعتها) أي تنقيظها كما يتم تنقيظ الاصابع ويلاحظ الشخص انه بعد التنقيظ يتم الاحساس بالراحه واحيانا تطلب ان يتم الوقوف على ظهرك من قبل الصغار او الزوجه من كثره ما تعانيه وخصوصا لنا نحن المغتربين الذين لا نرى اهلنا الا في مواسم وبعد فترات طويله والا لمن يمكن ان تقول تعال فص ظهرى او رجلي او يدي انها وصفه انصحكم بها ايها المغتربون المساكين عليكم الطلب من زوجاتكم بالقيام بالمساج او فص" من الفصاصه " الظهر واليدين والرجلين من اعلاهما الى ادناهما على ان يتم ذلك باسلوب بسيط وهادي وتحضير مسبق وجعلها تشبه الجلسات الرومانسيه بين المحبين انها نصحية جروبوها وسوف تجدون ما يسركم وينعشكم* ان الحديث عن الامراض في المجتمع قديما يستوجب الاحاطه بها ولان الامر هنا اشبه ما يكون الى الاشاره دون الاحاطه فاننا سوف نكتفي بما اوردناه سابقا في الامراض الشائعه التي تصيب الاجسام عضليه وجسمانيه ان صح التعبير ولعل بعضا منها قد سقط سهوا وقد نعود اليه ان تذكرناه ضمن هذا السياق * الا ان هناك امراض اخرى نفسيه وعقليه وفكريه لعل بعضها باسباب البشر وكلها بقدرة الله سبحانه انطلاقا من الايه الكريمه ({قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51- لقد استعرضنا شطرا كبيرا من الامراض التي كانت تفتك بمجتمعنا القديم فتكا في غياب طب وعناية ورعايه ودواء وفي حضور شعوذه وتعلق بالجان وعلاجات مشبوهه وعدد الامراض التي ذكرت يحيلك الى الحيره فهل في وقتنا الحالي لا زلنا نعاني من نفس تلك الامراض وهل قلت ام زادت ولعل مرض الجهل من الامراض التي يحسن ان نلقي الضوء عليها وحسبنا انه واضح الدلاله ايضا وهو متفشي في المجتمع وقد قيل في ذلك ( وفي الجهل قبل الموت موت لاهله = فاجسامهم قبل القبور قبور* وان امرؤ لم يحي بالعلم ميت= فليس له حتى النشور نشور) وهو مرض مرتبطة اسباببه بالشخص نفسه ظروفه الاجتماعيه وتوفر فرص التعليم له من عدمها وايضا مرتبط بالمثقفين واصحاب العلم في المجتمع وهل قامو بدورهم في ايصال العلم النافع اليه ومن اهم العلوم التي يتطلبها المجتمع علوم الدين ولو في حدها الادنى بحيث يعرف الفرد ما له وما عليه تجاه خالقه وتجاه الناس وتجاه نفسه ولهذا لا يمكن القاء اللوم على الجاهل الا اذا وجدت الفرص له وتخلى عنها وفي مجتمعاتنا السابقه كانت هناك غفله وربما تعمد في ابقاء الناس على تلك الغفله لسهوله انقيادهم مما يجعل اللوم يشمل كل افراد المجتمع والجهل مرض صعب الا ان الجهل المركب في بعض الناس يكون خارق للعاده ولهذا الجاهل يضر نفسه واسرته ومن يصاحبه واذا كان له حق اضاعه بسبب جهله يقول الشاعر الجاهلي عمر ابن كلثوم في معلقته ( الا لا يجهلن احدا علينا = فنجهل فوق جهل الجاهلينا) وعلاج الجهل بالتاكيد في التعليم والعلم * هناك ايضا مرض الجنون ولكي نوصف هذا المرض نقول بان المجنون ( او المغروم )هو الذي ضاع عقله والمجتمع يقيم جنونه بحسب الحاله وصعوبتها من حيث التصرف مع العلم انهم يوصفون الجنون او الغرام بسبعين نوعا فاذا كان جنونه من النوع البسيط تركوه يسير في الطرقات وهم واثقين ان لاخوف منه او عليه اما اذا كان من النوع العنيف الذي يضر نفسه او يضر غيره فانهم يضعونه في الجدله والجدله قطعة خشب كبيره توضع فيها ارجل المعني ويتم تسميرها بواسطة النجار ويترك في غرفه بمفرده مع العناية به وتلبية طلباته الا ان يمن الله عليه بالشفاء وبعضهم نطول مدة مرضه وقد لا يشفى حتى يواريه قبر وهناك اشخاص فقدوا عقولهم واصبحوا يسيرون على غير هدى في المجتمع الذي يصنفهم تصنيفات عجيبه فاذا كان المجنون من افراد المجتمع العاديين قيل عنه مجنون اما اذا كان من الساده قيل عنه مجذوب وربما استعمل لفظ مجذوب في اتجهات اخرى الا ان الوصف في غالبه يشير الى من فقد عقله من الساده ولبعض المغالين من الساده تفسيرات حول موقع السيد الذي فقد عقله فيقول المغالين ان السيد الذي فقد عقله هو افضل من العالم العاقل والسبب في رايهم ان السيد وان جن فان صفته كسيد لا تضيع ولا يفقده ولا تنفصل عنه اما اذا جن العالم فان علمه يضيع ويفقده وهو كما قلنا قول للمغالين وهم قله في هذا الزمن وفي مخالطتي كشخص لم اقف على جوانب مغالاه لدى الاحبه ممن اعرفهم من آل البيت والمغالين موجودين في كل موقع وفي كل طبقه او قبيله او مذهب او دين ولا يمكن تحميل الاغلبيه وزر البعض والامر عائد على العلم والفكر بين الناس في كل زمن ومكان وكمثال اخر يشبه ما سبق فان الشخص الموبوء الذي يفعل به اذا كان من العامه قيل عنه انه مخنث واما ان كان من الاغنياء او اصحاب السلطه قيل ان به مرض الملوك وامثال هذا كثير ويعتمد على رويه المجتمع وتصنيفاته وتغلغل الطبقيه فيه وقد قيل من سابق ( ولا تبكي على من مات وابكي على من ضاع عقله )وهذا المرض قد يصيب الفرد باسباب عده منها اسباب الصروف كما يقولون وايضا اسباب العين ومنها اسباب نفسيه او اجتماعيه او خلل في الجينات ويلاحظ الانسان ان مترادفه كلمة الجنون عند اهل حضرموت هي الغرام والغرام هو درجه من درجات المحبه والعشق والغريب ان الفرد من اهل لبنان اذا عشق يقول عن نفسه انه مغروم ومن اشهر المجانين في الحب قيس ابن الملوح في عشقه وجنونه على ليلى فقال في احدى قصائده- أحبكِ يا ليلى محبَّة عاشق=عليه جميع المصعباتِ تهونُ -أحبكِ حباً لو تحبين مثلَهُ=أصابك ِمن وجدٍ عليَّ جنون * وقد كتب امير الشعراء احمد شوقي مسرحيه مجنون ليلى ومن الامثال* جنان يخارجك ولاعقل ينشبك* وهو قريب من القول الذي تعودنا عليه* مغروم في حاجته احسن من عاقل في حاجة الناس* وقد قيل خذوا لحكمه من افواه المجانين وهو كلام واقعي فللمجانين حكم(ومنها توقفت سيارة خارج مستشفى المجانين وقد انحلت وتطايرت براغي احدى تواير السياره فوقف سائقها حائرا وهو يرى العجله منفرطة ولم يجد البراغي ولم يعرف ماذا يفعل وكان احد المجانين يراقبه فقال له ركب العجله الساقطه وخذ من كل عجله اخرى في السياره برغي فقام بالامر وقال له كيف يقولون انك مجنون فرد عليه انا مجنون ولست احمق) وبعض الاشخاص تلبسو دور المجانين وراحو يقدمون للمجتمع الحكم والنصائح وقد يذهبون مذاهب في انتقاد الاشخاص او الحكومات وهم في مامن من المسائله قال الله تعالى في عدم مسائلتهم (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ) جزء من ايه رقم 61 النور) وفي مناطقنا هناك الكثير من الحكماء الاذكياء الذين مزجوا بين الحكمه وادعاء جانب من جوانب الغرام واصبحو في حل من المسائله واستطاعو ايصال رسائلهم للمجتمع في زمن كان الفرد فيه يخاف من اخيه اذا ما اراد انتقداد المسئول او الحزب او الحكام ولعل فيما يتناقله الناس عن شخص يسمى عوض لعنه خير دليل فله من الاخبار والاحداث والمقولات الشئ الكثير حتى اصبحت اقواله مشهوره بل ان البعض اصبح يضع احداثا واقوالا وينسبها لعوض لعنه حين يريد ايصال رساله غالبا ما تكون سياسيه وموجهه لجهات الحكم وهو امر حصل مع شخصيات تاريخيه سابقه مثل جحا وابو نواس وقراقوش واشعب وغيرهم كلما وجد المجتمع ان هناك احساس بالظلم او الفساد او الرشوه او المهانه او الفقراو المرض ووجد ان الحكومات لا تقوم بواجبها كما يجب فانه يحيك المقولات ويرسلها بين افراد المجتمع على لسان شخص معين فتسري كالنار في الهشيم وتصل الرساله الى الجميع الا الى آذان المسئولين الذين يؤمنون بالحكمه الابديه لا اسمع لا اتكلم لاانطق يقول احد الوزراء الحاليين ان الحكم السابق وضع سداداة على افواهنا بحيث خفنا ان نتكلم وجاء هذا الحكم فاخرج السدادات التي تكمم افواهنا وسمح لنا بالكلام وان نقول ما نشتهيه ولكنه وضع الكمامه على مسامعه هو فلم يعد يسمع ما نقول * لا نريد ان ننساق ونسترسل في هذا الباب فقد يجرنا الى ابعاد اخرى توقعنا في المسائله وساعتها لن ينقذنا منها الا التظاهر بالجنون اعاذنا الله من كل شر وحسبنا انه واضح الدلاله واي مجتمع لا بد من ان يكون بين افراده مجانين وهناك كتب كثيره صدرت في مواضيع الجنون من اهمها عقلاء المجانين لابي القاسم الحسن بن محمد بن حبيب المتوفي عام 406هجرية وكتاب اضحك مع الحمقى والمجانين *

وكتاب "أخبار الحمقى والمغفلين" للشيخ الإمام الجوزي (أبوالفرج عبدالرحمن بن علي بن الجوزي 510 ـ 597 هـ** وتلك الكتب تجرنا جرا الى مرض من اصعب الامراض غير العضوية التي احتار الناس في ايجاد علاج لها بل قالو انه ليس لها علاج البته و هو مرض الحماقه فقد قيل ( لكل داء دواء يستطاب به = الا الحماقة اعيت من يداويها ) يقول ابو العتاهيه( احذر الاحمق واحذر وده = انما الاحمق كالثوب الخلق كلما رقعته من جانب = زعزعته الريح يوما فانخرق* او كصدع في زجاج فاحش= هل ترى صدع زجاج يلتصق* فاذا عاتبته كي يرعوي= زاد شرا وتمادى في الحمق * كحمار السوق ان اقضمته = رمح الناس وان جاع نهق*او غلام السوء ان اسبغته= سرق الناس وان يشبع فسق* واذا كلمته في حاجة = افسد المجلس منه بالخرق **

وقد صدرت كتب عديده عن الحمقى والمجانين اهمها كتاب ابن الجوزي رحمه الله , الموسوم بـأخبار الحمقى والمغفلين" , وهو كتاب طريف ولعل ختام هذا الجزء يحلو بوضع بعض من مُــلَــح الـحـمقـى والـمـجـانـيـن قيل: إن الحسن بن عبد الله بن الجصاص الجوهري كان يُنسب إلى الحمق والبله , فقال يوماً : اللهم امسخني حورية وزوجني بعمر بن الخطاب . فقالت له زوجته : سل الله ان يزوجك من النبي صلى الله عليه وسلم إن كان لا بد لك ان تبقى حُوريةً . فقال : ما أحب أن اكون ضرة لعائشة رضي الله عنها *
قال رجل لامرأته : الحمد لله الذي رزقنا ولداً طيباً . قالت : الحمد لله . فلم يرزق أحدٌ مثل ما رزقنا به . فدعوا ولدهما فجاء , فقال له أبوه : يا بني من حفر البحر قال موسى بن عمران قال
ومن بلطه ؟ قال محمد بن الحجاج فشقت المرأة قميصها ونشرت شعرها وجعلت تبكي . فقال زوجها ما بك قالت لا يعيش ابني مع هذا الذكاء
قال أحمق لا بنه , وكان أحمق أيضاً أي يوم صلينا الجمعة في مسجد الرصافة فقال لقد نسيت ولكني أظنه يوم الثلاثاء قال صدقت كذالك كان
ضاع لرجل ولدٌ فجاؤوا بالنوائح ولطموا عليه وبقوا على ذلك أياماً فصعد أبوه يوما لغرفة فوق السطوح فرآه جالساً في زاوية من زواياها . فقال : يابني أنت بالحياة , اما ترى ما نحن فيه قال : قد علمت ولكن ها هنا بيض قد قعدت عليه مثل الدجاجة التي تقعد على بيضها ولا يمكنني ان ابرح اريد فريخات انا احبهم . فاطلع أبوه إلى اهله فقال : قد وجدت ابني حياً , ولكن لا تقطعوا اللطم عليه , الطموا كما انتم *
كان أحد الحمقاء يسوق عشرة حمير . فركب واحداً منها وعدها فإذا هي تسعة حمير , فنزل وعدها فإذا هي عشرة . فقال : امشي وأربح حماراً خير من ان أركب وأخسر حماراً . فمشى حتى كاد يتلف إلى ان بلغ قريته*
كان الشيخ نصر الدين المعروف عند العامة بجحا , رجلاً فا ضلاً فيه دعابة وفيه عقل . وكان يحلوا له دائما أن يخلط بين المزاح والجد , ويصارح محدثه برأيه فيه في فكاهةٍ متملحة . وذات يوم التقى بالطاغية تيمورلنك فقال له : يا نصر الدين , إني شديد الإعجاب بأسماء الخلفاء السابقين التي تختتم بإسم (الله) , كالواثق بالله , والمظفر بالله , والمستنصر بالله .... وأريد أن تختار لي اسماً من هذا النوع . فالتفت إليه جحا وعلى شفتيه ابتسامة ساخرة وقال : أختار لك . . . نعوذ بالله . فضحك الطاغية * وعوده الى ما قيل في الاحمق* قال عليه السلام لا تؤاخي الاحمق فانه يشير عليك ويجهد نفسه فيخطىء وربما يريد أن ينفعك فيضرك وسكوته خير من نطقه وبعده خير من قربه وموته خير من حياته وقال ابن أبي زياد قال لي أبي يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فانى ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلى عن عبد الله بن حبيق قال أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك وعن الحسن قال هجران الاحمق قربة إلى الله عز وجل وعن سلمان بن موسى قال ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض حليم من أحمق وشريف من دنيء وبر من فاجر وكذلك روي عن الأحنف بن قيس أنه قال قال الخليل بن أحمد الناس أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه ورجل يدري وهو لا يدرى أنه يدري فذاك ناس فذكره ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه ورجل لا يدري وهو لا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه وقال أيضا الناس أربعة فكلم ثلاثة ولا تكلم واحدا رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه قال جعفر بن محمد الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه وقد روينا عن ابى يوسف القاضي أنه قال الناس ثلاثة مجنون ونصف مجنون وعاقل فاما المجنون ونصف فأنت معهما في راحة وأما العاقل فقد كفيت مؤنته عن الاعمش انه قال معاتبة الاحمق نفخ فى تليسه عن عبد الله بن داود الحربى أنه قال كل صديق ليس له عقل فهو أشد عليك من عدوك عن بشر بن الحارث انه قال النظر الى الاحمق سخنة عين وسمعته يقول يأتي على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى وعنه أنه قال الاحمق سخنة عين غاب أو حضر عن شعبة انه قال عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلا منا ذهب ذلك القليل فاني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلا منه فأمقته قال بعض الحكماء مؤنة العاقل على نفسه ومؤنة الاحمق على الناس ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخره قال حكيم آخر ليس كل أحد يحسن يعامل الاحمق وأنا أحسن أعامله قيل له كيف قال أبخسه حتى يطلب الحق بعينه إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه واذا ان الحديث عن الامراض في المجتمع قديما يستوجب الاحاطه بها ولان الامر هنا اشبه ما يكون الى الاشاره دون الاحاطه فاننا سوف نكتفي بما اوردناه سابقا في الامراض الشائعه ولعل بعضا منها قد سقط سهوا وقد نعود اليه ان تذكرناه ضمن هذا السياق ولا ارغب في التعجل ولا اريد ان اثقل على احبابي بتطويل ولهذا سوف اسير الهوينا مستعينا بالله واضعا ماتبقي من الجزئيات في اطارها من حيث الاهميه ولا زال في المفكره الحديث عن التداوي بالقران والدعاء والرقيه الشرعيه وكتابه الحروز + السحر+العين والحسد+ الجن وكتابة الصروف والشعوذه+وممارسه الطب في الوقت الحالي *

وقد يتشعب الحديث في اغلب تلك الجزئيات بما يحقق اضافات لمن لا يعرفها واستذكار لمن مرت عليه وربما نسيها مع الزمن وهي امراض عضليه و نفسيه وجسمانيه او باسباب البشر وكلها بقدرة الله سبحانه انطلاقا من الايه الكريمه ({قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51-